موقع الجامعة  | الرئيسية  | التقويم الجامعي   | إتصل بنا   | English
 
     
   
 
 
 
 
النشأه والتطور
 

      تعود نشأة أمانة الشؤون العلمية إلى نشأة الجامعة في العام 1912م تحت مسميات مختلفة استقرت أخيراً على مسمى أمانة الشؤون العلمية. وتطور هيكلها من  ثلاثة أقسام تقوم بمهام القبول والشهادات وتدريب أعضاء هيئة التدريس وشؤون مجلس الأساتذة إلى ثلاث إدارات عامة تحت إشراف أمين الشؤون العلمية تتفرع عن كل واحدة منها ثلاث إدارات فرعية. وتقوم أمانة الشؤون العلمية بالإشراف على قبول وتسجيل الطلاب والإشراف العام على إجراء الامتحانات والتأكد من أنها تمت وفقا للوائح الجامعة وحفظ النتائج واستخراج الشهادات وتوثيقها كما تقوم بتنظيم وتنسيق العمل الأكاديمي بالجامعة والإشراف على تدريبوتأهيل أعضاء ومساعدي هيئة التدريس والتحضير لاجتماعات مجلس الأساتذة وتنفيذ قراراته وحفظ مضابط جلساته وإعداد الإحصاءات الخاصة بالجامعة وإعداد مقترح التقويم الجامعي وذلك من خلال إدارتها المختصة. وفي الفترة الأخيرة أدخلت الحاسوب في مختلف إدارتها وتعاملاتها مع الطلاب وهذا ساعد كثيرا في توفير الوقت والجهد للعاملين مما انعكس ايجابا على تسهيل الأعمال والاجراءات الخاصة بالشؤون العلمية.

نشأة وتطور الجامعة 

        جامعة أم درمان الإسلامية هي تطور طبيعي للمعهد العلمي الذي أنشئ عام 1912م تحت قيادة شيخ العلماء الشيخ / ابوالقاسم أحمد هاشم ، الذي خلف الشيخ محمد البدوي بعد وفاته  واكتملت اقسامه الأوسط والثانوي والعالي عام 1924م حيث خرج أول دفعة من حملة الشهادة العالمية (معادلة للبكالوريوس) في هذا التاريخ.

وبهذا يعد المعهد العلمي (أساس الجامعة الإسلامية) أول مؤسسة للتعليم العالي في السودان.

الهيكل الإداري للمعهد

      الهيكل الإداري للمعهد يتكون من:

  1. شيخ العلماء الذي يعين بواسطة الحاكم العام ويكون رئيسا المعهد العلمي 
  2. مجلس المعهد وهوالذي يدير أعمال المعهد حسب ما ورد في المادة (3) من لائحة نظام التدريس في المعهد ويشكل المجلس من شيخ العلماء رئيسا وستة أعضاء ثلاثة من كبار العلماء بصفة مستديمة وثلاثة من باقي المدرسين يختارهم في كل سنة الئيس والأعضاء الثلاثة المشار إليهم لتكميل أعضاء هيئة المجلس.
  3. وكيل المعهد .
  4. أمين المكتبة.
  5. الأساتذة.
  6. الموظفون.

نظام الامتحانات بالمعهد

تقوم مشيخة المعهد بتعيين جماعة من العلماء لوضع الامتحانات التحريرية لسنوات النقل من فصل الى فصل وجماعة أخرى لتعيين مواضع إمتحانات الشهادات الثلاث (الأولية ، الثانوية، العليا)، وتعيين جماعة من العلماء من خارج المعهد لإشراكهم في إمتحانات الشهادة العالمية وكانت لجنة إمتحانات الشهادة العالمية في العام 1356هـ/1937م مكونة من هيئة محكمة العموم المكونة من قاضي قضاة السودان رئيسا، ومفتي السودان والمفتش الأول للمحاكم الشرعية عضوين، وثلاثة أعضاء من كبار العلماء.

مناهج المعهد

ننصت لائحة المعهد لعام 1913م على تدريس المواد التالية وهي :

التفسير , الحديث , التوحيد , الفقه , النحو , الصرف , البلاغة , الإنشاء , الخط , الحساب , التاريخ , الجغرافيا .

ويتم توزيع مقرر كل مادة حسب المرحلة المعينة.

نظام الامتحانات بالمعهد

تقوم مشيخة المعهد بتعيين جماعة من العلماء لوضع الامتحانات التحريرية لسنوات النقل من فصل الى فصل وجماعة أخرى لتعيين مواضع إمتحانات الشهادات الثلاث (الأولية ، الثانوية ، العليا)، وتعيين جماعة من العلماء من خارج المعهد لإشراكهم في إمتحانات الشهادة العالمية وكانت لجنة إمتحانات الشهادة العالمية في العام 1356هـ/1937م مكونة من هيئة محكمة العموم المكونة من قاضي قضاة السودان رئيسا، ومفتي السودان والمفتش الأول للمحاكم الشرعية عضوين، وثلاثة أعضاء من كبار العلماء .

الشهادات التي يمنحها المعهد

نصت المادة (45) من لائحة نظام نظام التدريس لعام 1925م بأن الشهادات التي تمنح المعهد ثلاثة أنواع وهي :

1-الشهادة الأولية : لمن أكمل الدراسة في القسم الأولي بنجاح .

2-الشهادة الثانوية (الأهلية) لمن أكمل الدراسة في القسم الثانوي بنجاح .

3-شهادة العالمية : لمن أكمل الدراسة في القسم العالي بنجاح ، وهي تعادل البكلاريوس 

لوائح المعهد

صدرت أول لائخة لتنظيم شؤون المعهد في عام  1913م مكونة من 65 مادة ،وفي عام 1925م صدرت لائحة جديدة إشتملت على 75 مادة وحددت فيها سنوات الدراسة لكل مادة ونوع  الشهادة التي تمنح لكل مرحلة ومدة العام الدراسي وساعات كل يوم  والإجازات السنوية ونظام الإمتحانات إضافة للمواد التي تتعلق بالطلبة والمدرسين والموظفين وجميع الجوانب الإدارية.

وفي عام 1947م قدم السكرتير القضائي للمجلس الإستشاري للمعهد - باعتباره السلطة العليا في كل ما يخص المعهد- مسودة للائحة جديدة عدلت فيها شروط القبول بصورة تحد من الإقبال على المعهد ولكن لم تتم إجازته واستمر العمل بلائحة عام 1925م حتى قيام الجامعة 

 

 
 

المنح المغربية

 

توجيهات الادارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى عن التقديم للقبول للعام 2016-2017م

 

إجتماع مجلس الاساتذة رقم(5

 

أمانة الشؤون العلمية تشارك في مؤتمر كلية الصيدلة

 

بداية التسجيل للطلاب الجدد 27سبتمبر 2015م والقدامى 30أغسطس 2015م

 

 
 

المنح المغربية

 

توجيهات الادارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى عن التقديم للقبول للعام 2016-2017م

 

إجتماع مجلس الاساتذة رقم(5

 

أمانة الشؤون العلمية تشارك في مؤتمر كلية الصيدلة

 

بداية التسجيل للطلاب الجدد 27سبتمبر 2015م والقدامى 30أغسطس 2015م

 

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة © مركز تقانة المعلومات و الإتصالات - 2013

أنت الزائر رقم  22025